سعيدة نغزة تشارك في منتدى الأعمال الجزائري التركي

شاركت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية CGEA السيدة سعيدة نغزة في فعاليات منتدى الأعمال الجزائري التركي الذي نظم بفندق الشيراطون بالجزائر ،و كانت للسيدة نغزة أحاديث جانبية مع ممثلين و مسؤولين .

و تعد السيدة نغزة رئيسة لكل من بيزنسماد BUSINESSMED التي تضم جمعية الاعمال و الصناعة التركية "توسياد "TUSIAD الى جانب الكنقدرالية التركية لجمعية أرباب العمل تيسك TISK

 و قد شكل منتدى رجال الاعمال الجزائري التركي, المنعقد يوم الأحد بالجزائر العاصمة, فرصة لتأكيد البلدين على عزمهما لإعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية بين الجزائر و تركيا

و اعتبر الرئيس التركي, رجب طيب اردوغان, في كلمته خلال اختتام اشغال منتدى رجال الاعمال الجزائري التركي, بحضور الوزير الأول, عبد العزيز جراد, ان هذا المنتدى "يؤسس لبداية مرحلة جديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين", مشيرا انه يولي اهتماما كبيرا للعلاقات بين البلدين منذ توليه الرئاسة في تركيا.

كما عبر الرئيس التركي عن "افتخاره بتنامي حجم الاستثمارات التركية في الجزائر", مؤكدا ان بلاده "ستستمر في هذا المنحى لتحقيق نجاحات ثنائية اكبر".

و لدى تطرقه لحجم المبادلات التجارية بين البلدين التي تبلغ حوالي 4 ملايير دولار, افاد الرئيس التركي ان هذا الرقم "يبقى غير كاف حتى و ان كان محترما", مضيفا انه تم مع رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, "اتخاذ قرار رفع هذا المبلغ الى 5 مليار دولار في اقرب.

و أكد الرئيس أردوغان انه منذ تولي منصب رئيس الوزراء وأنا أولي اهتمام بعلاقات الاقتصادية الجزائرية وأعمل على تسهيل العلاقات الاقتصاديه مع  الجزائر.وكشف الرئيس التركي أن حجم التبادل التجاري إلى افريقيا وصل الى 26 مليار دولار، وأن الجزائر هي بوابة هذه القارة بالنسبة لتركيا. مضيفا أن الخطوط التركية تنظم رحلات إلى 58 وجهة في القاره الإفريقية.

و أكد الرئيس التركي أن تركيا تهدف إلى تبادل تجاري في إفريقيا بـ 50 مليار دولار. و اعلن اردوغان عن تنظيم قمة إفريقية تركية جزائرية قريبا والجزائر تكون فاعل مهم في القمه.

وكما كشف الرئيس التركي انه سيتم إنشاء  منطقه التبادل الحر بين البلدين، ومن المفيد جدا بدء المفاوضات حول التبادل الحر، وتم أخذ قرار حول إجتماع اللجنة الاقتصادية لإنشاء المنطقة المشتركة كما سيتم قريبا منح تسهيلات في منح التأشيرات للجزائريين.

و اعتبر الرئيس التركي، أن تركيا لا تنظر للجزائر كأنها سوق لمنتجاتها بل سنستثمر فيها وشركاتها توفر للجزائر 5 مليار دولار وتوظف 3 ألاف عامل جزائري مشددا على أن أنقرة تعمل على تصنيع غداء حلال في الجزائر وتتعاون في هذا المجال مع الجزائر.

سفارة تركية جديدة بطراز خاص و اقامة مركز ثقافي جزائري في أنقرة

 و أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، عن إنشاء مركز ثقافي تركي في الجزائر، ومركز ثقافي جزائري في تركيا.وكشف رئيس الجمهورية، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، عن موافقته على منح قطعة أرض لتركيا من أجل بناء سفارة جديدة بالجزائر مشيرا، أن السفارة التركية الجديدة ستبنى بطراز تركي معروف.